Tuesday, January 30, 2018

من الذكاء ان يكون الرد على مستوى تفكير السائل
اي بمعنى عندما يسألك شخص عن 
النسبيه 
فتجاوبه على حسب خلفيته العلميه 
وهل سوف يفهم المصطلحات المستعمله في الاجابه ام لا 
اماان تقول له ببساطه ان الدينار قيمته صغيره امام المئه دينار
وقيمته كبيره امام الدرهم
.
او مثلا عندما يسأل سائل عن فتوى شرعيه فيجاوبه المفتي بكلمه وإن اطال بسطر
او انه يجاوب السائل اجابه مطوله ويوضح الفتاوى المختلفه على اختلاف المذاهب وسبب رأي كل مذهب في هذه المسأله
.
او مثلا عندما يسأل طفل امه عن الوجود او يطرح قضية الوجوديه (مع العلم ان هذا شيء طبيعي)
فتجاوبه اجابات بسيطه مقنعه تتماشى مع عمره
وإن سألها وهو بالغ فيجاوبوه بالأدله والبراهين والأقناع
.
او مثلا عندما يسأل طالب إعداديه عن سبب تمسك الألكترونات بمدارهم حول النواة
فيجاوبه المدرس ان هذه هي خصائص الذره
ويجاوبه البروفيسور عندما يدرس الفيزياء فالجامعه عندما يكبر
ويفسر له بالأرقام والمعادلات وبنضريات فيزياء الكم السبب الحقيقي وراء تمسكها بمدارها
.
او مثلا او مثلا او مثلا
المهم ان الأجابه دوماً تعتمد على السائل
وكذلك النقاشات فلا تناقش من يكون بعيد عنك في المستوى الفكري
وناقش الذي يقاربك في المستوى الفكري او من اعلم منك في موضوع النقاش
.

No comments:

Post a Comment

قل ما تريد

  قد يبدو هذا سطحياً او عنصرياً ولكنها الحقيقة بالنسبة لي  في العادة مايثبته البشر عن انفسهم خلال حديثهم هو العكس في الحقيقة وذلم ناتج عن ال...